KU

قصور الثقافة المصرية

تهدف الهيئة إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافى وتوجيه الوعى القومى للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والفنون الشعبية والفنون التشكيلية وخدمات المكتبات في المحافظات من خلال بيوت وقصور الثقافة والمكتبات وذلك على النحو التالى:
في مجال الثقافة العامة : تنشيط الحركة الأدبية في المحافظات وإذكاء روح البحث والابتكار وتبنى الأفكار المستحدثة وتشجيع الدراسات الحرة.
في مجال المسرح : الاهتمام بنشر الثقافة المسرحية بين الجماهير والإشراف الفنى على النشاط المسرحى بالمحافظات.
في مجال الموسيقى : رفع مستوى التذوق بين الجماهير ورعاية المواهب بالمحافظات.
في مجال الفنون الشعبية والحرف البيئية : دراسة الفن الشعبي بمدلوله الواسع من أدب ومأثورات شعبية زخرفية وفنون صناعية شعبية وغناء ورقص وموسيقى في كل بيئة والإشراف الفنى على فرق الفنون الشعبية بالمحافظات.
في مجال الثقافة السينمائية : إعداد الدراسات العلمية والفنية عن السينما ونشر دليل سنوى وكتب ونشرات ومجلات عن الثقافة السينمائية وإقامة المهرجانات والمسابقات وأسابيع الأفلام والإشراف على نوادى السينما بالمحافظات وإنتاج الأفلام التسجيلية وأفلام الأطفال بهدف التثقيف الجماهيرى.
في مجال الفنون التشكيلية : تنشيط حركة الفنون التشكيلية بالمحافظات من خلال المراسم والمعارض والندوات واكتشاف ورعاية الموهوبين.
في مجال المكتبات : رفع مستوى خدمات المكتبات في مراكز الثقافة ومكتباتها الفرعية وذلك بتزويدها بالكتب وتيسير الإطلاع للجماهير.
في مجال المساعدات الثقافية : تقديم المساعدات للجمعيات الثقافية ماليًا وأدبيًا وفنيًا.
في مجال ثقافة القرية : إجراء البحوث الميدانية والمسح الثقافى والتجارب بهدف الوصول إلى أنسب صيغ الخدمات الثقافية التي يجب أن تقدم للقرية المصرية.
في مجال ثقافة الطفل : إجراء الدراسات والبحوث الميدانية حول احتياجات الطفل الثقافية والفنية..
في مجال ثقافة العمال : إجراء الدراسات والبحوث الفنية في مجالات الثقافة العمالية.
في مجال ثقافة المرأة : أتاحة فرص التنمية الثقافية والفنية للمرأة.
في مجال التدريب وتبادل الخبرات : الارتقاء بمستوى الأداء للعاملين بالهيئة وعقد دورات تدريبية وتأهيلية تخصصية في مجالات الثقافة الجماهيرية في الوطن العربى والعمل على تبادل الخبرات على المستوى المحلى والعربي

تاريخ نشأت قصور الثقافة

أنشئت الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر في بادئ الأمر تحت مسمي الجامعة الشعبية عام 1945، وتغير اسمها في سنة 1965 إلي الثقافة الجماهيرية. في عام 1989 صدر القرار رقم 63 لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة وتابعة لوزارة الثقافة

المكتبة الإلكترونية لأول مرة على مستوى قصور الثقافة

لأول مرة على مستوى الهيئة العامة لقور الثقافة يطبق مشروع المكتبة الإلكترونية وذلك من خلال التعاون بين مديرية ثقافة أسيوط وبين مركز تقنية الاتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة، حيث قام المركز بتزويدنا بالنظام على سبيل الأهداء وذلك لتطبيقه بقصر ثقافة أسيوط، وجاري الآن تطبيق النظام بالثلاثة مكتبات التابعة للفرع وهم:
1- مكتبة قصر ثقافة أسيوط.
2- مكتبة الطفل بقصر ثقافة أسيوط.
3- مكتبة عفيف الدين الشريف بقصر ثقافة أسيوط.

تطوير المكتبة العامة بقصر ثقافة بنها إلكترونيا

لأول مرة على مستوى الهيئة العامة لقصور الثقافة تطبيق مشروع المكتبة الإلكترونية وذلك من خلال التعاون بين المكتبة العامة بقصر ثقافة بنها - مديرية الثقافة بالقليوبية وبين مركز تقنية الاتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة ، حيث قام المركز مشكورا بتزويدنا بالنظام على سبيل الإهداء وذلك لتطبيقه بقصر ثقافة بنها.
مع خالص شكرنا وتقديرنا للسادة المسئولين والعاملين بالمركز بجامعة المنصورة .
مدير المكتبة : رأفت سعيد

نظام المستقبل لإدارة المكتبات بمكتبات فرع ثقافة المنوفية

فرع ثقافة المنوفية هو أحد الفروع الثقافية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة ، يتبعه 28 موقع ثقافي ، يوجد بكل موقع مكتبة عامة ومكتبة أطفال، حيث وافق مركز تقنية الإتصالات والمعلومات على تشغيل مكتبات 4 مواقع ثقافية على نظام المستقبل لإدارة المكتبات كمنحة مجانية ، هذه المواقع هي :
1. قصر ثقافة شبين الكوم
2. المكتبة العامة بشبين الكوم (مكتبة الملك فاروق سابقا)
3. مكتبة منشأة سلطان الثقافية
4. مكتبة سبك الضحاك الثقافية
رئيس قسم المكتبات بالفرع / رحاب الشاعر

تصفح بالموضوعات

  • المعارف العامة
  • الجغرافيا والرحلات والتراجم والتاريخ
  • الفلسفة وعلم النفس
  • الديانات
  • العلوم الاجتماعية
  • اللغات
  • الرياضيات والعلوم الطبيعية
  • العلوم التطبيقية - التكنولوجيا
  • الفنون الجميلة والزخرفية
  • الآداب والبلاغة

آخر الأخبار

  • مبادرة “حلم نور” بقصر ثقافة أسيوط و ندوة عن” الكتابة الصحفية “
  • تطوير المكتبة العامة بقصر ثقافة بنها إلكترونيا
  • قريبا حفل إنتهاء الدورة التدريبية الخامسة للتدريب الميدانى بالمكتبة العامة بقصر ثقافة بنها لطلبة قسم مكتبات ومعلومات بجامعة بنها . القائمين بتدريب الطلبة (مدير المكتبة : رافت سعيد ، اخصائى مكتبات : بسمة محى الدين )

أهم الدوريات العلمية

اتصل بنا

  • العنوان : 16 أ شارع أمين سامي -عمارات العرايس متفرع من شارع القصر العيني - القاهرة - ج.م.ع
  • رقم الهاتف  : 27947891
  • رقم الفاكس  : 27947890
  • الرقم البريدي : 11562
  • ...المزيد

الخدمة المرجعية